♥مــــنــــتــــديــــات عــــســــل
بـسـم اللـه الـرحـمـن الـرحـيـم

الـسـلام عـلـيـكم و رحـمـة اللـه تـعـالى و بـركـاتـه

أرحب بكم زوارنا الكرام في مـنـتـديـات عـسـل
وأدعوكم للـتـسـجـيـل و الإنظمام إلينا و كم يسعدنا ذلك..
شعارنا نعمل دائما من أجل الـحـب؛الـخـيـر؛الـجـمـال..
نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا.. متعة و فائدة
..
دمـتـم بـخــيـر..فـي أمـان اللـه
♥مــــنــــتــــديــــات عــــســــل
بـسـم اللـه الـرحـمـن الـرحـيـم

الـسـلام عـلـيـكم و رحـمـة اللـه تـعـالى و بـركـاتـه

أرحب بكم زوارنا الكرام في مـنـتـديـات عـسـل
وأدعوكم للـتـسـجـيـل و الإنظمام إلينا و كم يسعدنا ذلك..
شعارنا نعمل دائما من أجل الـحـب؛الـخـيـر؛الـجـمـال..
نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا.. متعة و فائدة
..
دمـتـم بـخــيـر..فـي أمـان اللـه
♥مــــنــــتــــديــــات عــــســــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥مــــنــــتــــديــــات عــــســــل

منتديات عسل منتدى عام للرجل للمرأة غير مهم..المهم ماذا نستفيد من بعضنا وبماذا نفيد الآخرين..في الدنيا و الآخرة!..
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
كلمة الإدارة:إدارة منتديات عسـل ترحب بكم بين صفحاتها وتتمنى لكم إقامة طيبة...تمنع إدارة منتديات عسـل صور النساء و الأغاني والألفاظ السوقية في كافة المنتدى منعًا باتاًّ..

 

 اجتنبوا النار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هاشم هاشمي

اجتنبوا النار 0111
هاشم هاشمي


SMS عسل SMS عسل : مـرحبا بك يا زائر
من مواضيعي : أكتب هنا ..
عدد المشاركات : 248
شكر+ : 8
نقاط : 11751
الجنس : ذكر
العمر : 43
المزاج : مرتاح
 الدولة : اجتنبوا النار Male_a11
My SMS : أكتب هنا ..
الهدايا : اجتنبوا النار Empty
الأوسمة : اجتنبوا النار 155
اجتنبوا النار Empty
اجتنبوا النار 1211
اجتنبوا النار Empty
إحترام قوانين المنتدى إحترام قوانين المنتدى : اجتنبوا النار 111010

اجتنبوا النار Empty
مُساهمةموضوع: اجتنبوا النار   اجتنبوا النار 10213الأحد 15 مارس - 22:16


- السببُ الأوَّلُ:
عُقُوقُ الوالِدَين وهما الأُمُّ والأبُ ، وعقوقُهما أنْ يقطعَ ما يجبُ
لهما من بِرٍّ وصلةٍ أو يُسيءَ إليهما بالقولِ أو الفعلِ. قال تعالى: {
وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ
إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ
كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا
قَوْلاً كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ
وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا } [الإِسراء: 23،
24]. وقال تعالى: { أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ
} [لقمان: 14]، وقال النبيُّ صلى الله عليه وسلّم: « ثلاثةٌ قد حرَّمَ
اللهُ عليهم الجنَّةَ مدمِنُ الخمرِ والعاقُّ لوالديهِ والدَّيُّوثُ
الَّذِي يُقِرُّ الخُبثَ في أهلِهِ »، رواه أحمدُ والنسائي.



- السببُ الثاني:
قطيعةُ الرَّحِمِ وهي أنْ يُقَاطِع الرجلُ قرابته فيمنَعَ ما يجبُ لهم من
حقوقٍ بدنيةٍ أو ماليةٍ. ففي الصحيحين عن جُبَير بن مُطعِمٍ أنَّ النبيَّ
صلى الله عليه وسلّم قال: « لا يدخلُ الجنَّة قاطِعٌ ». قال سفيانُ: يعني
قاطعُ رَحِمٍ. وفيهما أيضاً عن أبي هريرةَ رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى
الله عليه وسلّم قال: « إنَّ الرَّحِمَ قامتْ فقالت لله عزَّ وجلَّ: هذا
مقامُ العائِذ بكَ من القطيعةِ قال: نَعَمْ أما ترضَينَ أن أصِلَ مَن
وَصَلَكِ، وأقطعَ مَنْ قطعكِ؟ قالت: بَلَى، قال: فذلِكَ لكِ، ثمَّ قال
رسول الله صلى الله عليه وسلّم اقرؤوا إن شئْتُمْ: { فَهَلْ عَسَيْتُمْ
إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُواْ فِى الاَْرْضِ وَتُقَطِّعُواْ
أَرْحَامَكُمْ * أَوْلَـئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ
وَأَعْمَى أَبْصَـرَهُمْ } [محمد: 22، 23].


- ومن المُؤْسِفِ أنَّ كثيراً من المسلمين اليومَ غفَلُوا عن القيامِ
بحقِّ الوالدينِ والأرحامِ وقطَعوا حبْلَ الْوَصْل، وحُجَّةُ بعضِهِم أنَّ
أقاربَه لاَ يصِلُونَه. وهذه الحجةُ لا تنفعُ لأنه لو كانَ لا يصلُ إِلاَّ
مَنْ وصلَه لم تكنْ صلتُه لله وإنما هي مُكافَأةٌ كما في صحيح البخاريِّ
عن عبدالله ابن عَمْرو بن العاص رضي الله عنهما أنَّ النبيَّ صلى الله
عليه وسلّم قال: « ليسَ الوَاصِلُ بالمُكَافأ ولكنَّ الواصل الَّذِي إذا
قُطِعتْ رَحِمُه وَصَلَها ».


- وعن أبي هريرةَ رضي الله عَنْهُ أنَّ رجلاً قال يا رسول الله إنّ لي
قرابةً أَصِلُهم ويَقطُعونني وأحسِنُ إليهم ويسيئون إليَّ، وأحلم عليهم
ويَجْهَلون عليَّ، فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: « إن كنتَ كما قُلتَ
فكأنما تُسِفُّهُم الملَّ ولا يزالُ مَعَكَ من الله ظهيرٌ عليهم ما دمتَ
على ذلك »، رواه مسلم.

- وإذا وصَلَ رَحِمَه وهم يقطعونَه فإنَّ له العاقبةَ الحميدةَ وسَيَعُودون فيصلُونَه كما وصَلَهم إن أراد الله بهم خيراً.



- السبب الثالثُ:
أكْلُ الرِّبا . قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ
تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللَّهَ
لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ
لِلْكَافِرِينَ * وَأَطِيعُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ
تُرْحَمُونَ } [آل عمران: 130 132]، وقد تَوَعَّدَ الله تعالى مَن عَادَ
إلى الرِّبا بعد أن بلغتْهُ موعظةُ الله وتحذيُره توعَّده بالخلودِ في
النار، فقال سبحانه: { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ
إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ
ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا
وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ
مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ
وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }
[البقرة: 275].



- السبب الرابع:
أكل مُال اليتامى ذكوراً كانوا أم إناثاً، والتلاعب به . قال تعالى: {
إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا
يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا } [النساء:
10]. واليتيم هو الذي مات أبوه قبل أن يبلغ.



- السبب الخامسُ:
شهادةُ الزُّور فقدْ روى ابن عمر رضي الله عنهما عن النبيِّ صلى الله عليه
وسلّم أنه قال: « لَنْ تزولَ قدمُ شاهد الزورِ حَتَّى يُوجب الله له النار
»، رواه ابن ماجه والحاكم وقال: صحيح الإِسناد. وشهادةُ الزور أنْ يشهدَ
بما لا يَعْلَمُ أو يشهدَ بما يَعْلَمُ أن الواقعَ خلافُه لأن الشهادة لا
تجوزُ إلاَّ بما عَلِمه الشاهدُ. وفي الحديث قال لرجلٍ: « تَرَى الشمس؟
قال: نَعَم، قال على مثلِها فاشْهَدْ أو دَعْ ».



- السببُ السادسُ:
الرِّشوةُ في الحُكْمِ ، فعن عبدِالله بن عمْرو رضي الله عنهما أن النبي
صلى الله عليه وسلّم قال: « الراشِي والمرتشِي في النّار »، رواه الطبراني
ورُوَاتُهُ ثقات معروفونَ، قاله في الترغيبِ والترهيب قال في النهايةِ:
الراشِي من يُعْطِي الذي يُعِيْنُه على الباطِل والمرتِشي الاخذ. فأَمَّا
ما يُعطَى تَوَصُّلاً إلى أخذِ حقٍّ أو دفعِ ظلمٍ فغيرُ داخلٍ فيه. اهـ.



- السببُ السابعُ:
اليمينُ الغَموسُ فعن الحارثِ بن مالكٍ رضي الله عنه قال سمعتَ النبيَّ
صلى الله عليه وسلّم في الحَجِّ بينَ الجمْرَتَين وهو يقولُ: « منَ اقتطعَ
مالَ أخيِه بيمين فاجرةٍ فلْيَتَبَوَّأ مقعدَه من النارِ لِيُبَلِّغ
شاهِدُكمْ غائَبكم (مرتَّين أو ثلاثاً) »، رواه أحمدُ والحاكمُ وصحَّحَه.
وسُميتْ غَموساً لأنها تَغْمِس الحالفَ بهَا في الإِثمِ ثُم تغمسِهُ في
النارِ. ولا فرقَ بينَ أنْ يحلِف كاذباً على ما ادَّعاهُ فيُحْكمَ له به
أو يحلفَ كاذباً على ما أنكَرَه فيُحكَمَ ببراءته منه.



- السببُ الثامنُ:
القضاءُ بين الناسِ بغير علمٍ أو بِجورٍ وميلٍ لحديثِ بريدةَ بنِ الحصيب
رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلّم قال: « القضاةُ ثلاثةٌ واحدٌ
في الجَنّة واثنان في النارِ، فأمَّا الَّذِي في الجنةِ فرجل عَرَفَ
الحقَّ وقضَى به. ورجلٌ عرفَ الحقَّ فجارَ في الحكمِ فهو في النارِ. ورجلٌ
قضَى للناسِ على جهلٍ فهوَ في النارِ »، رواه أبو داود والترمذيُّ وابنُ
ماجة.



- السبب التاسعُ:
الغِشُّ للرعيَّةِ وعدمُ النصحِ لهم بحيثُ يَتَصَرّفُ تصرُّفاً ليس في
مصلحتهم ولا مصلحةِ العملِ لحديث مَعْقلِ بن يسارٍ رضي الله عنُه قال:
سمعت النبيَّ صلى الله عليه وسلّم يقولُ: « مَا مِنْ عبدٍ يسترْعِيِه الله
على رعيةٍ يموتُ يوم يموت وهو غاشٌّ لِرَعيَّته إلاَّ حرَّمَ الله عليه
الجنَّةَ »، متفق عليه. وهذا يعمُّ رعايةَ الرجلِ في أهلِه والسلطانَ في
سلطانِه وغيرهم لحديث ابن عُمَرَ رضي الله عنهما قال: سمعتُ النبي صلى
الله عليه وسلّم يقولُ: « كُلُّكُمْ راعٍ ومسؤولٌ عن رعيَّته، الإِمامُ
راعٍ ومسؤولٌ عن رعيَّتِه، والرجلُ راعِ في أهلِه ومسؤولٌ عن رعيَّتِه،
والمرأةُ راعية في بيت زوجها ومسؤولةٌ عن رعيَّتِهَا، والخادمُ راع في مال
سيِّده ومسؤول عن رعيّتِه، وكُلُّكُم راعٍ ومسؤولٌ عن رعيتِه »، متفق عليه.



- السبب العاشر:
تصويرُ ما فيهِ رُوْحٌ من إنسانٍ أو حيوانٍ فعن ابن عباسٍ رضي الله عنهما
قال: سمعتُ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم يقول: « كلُّ مُصوِّرٍ في النارِ
يَجْعَلُ له بكلِّ صورةٍ صوَّرَها نَفْساً فتْعَذِّبُه في جهنم »، رواه
مسلمٌ. وفي روايةٍ للبخاري: « مَنْ صوَّر صورةً فإن الله مُعذِّبُه حتى
ينفخ فيها الروحَ وليس بنافخٍ فيها أبدا ً ». فأما تصوير الأشجار والنباتِ
والثمراتِ ونحوها مما يخلقُه الله من الأجسام الناميِة فلا بأسَ بِه على
قول جمهورِ العلماءِ. ومِنهمْ مَنْ مَنع ذلك لما في صحيح البخاريِّ عن أبي
هريرةَ رضي الله عنه قال: سمعت النبيَّ صلى الله عليه وسلّم يقول: قال
الله عزَّ وجلَّ: « ومَنْ أظلمُ مَّمن ذهبَ يخلقُ كخلقِي فلْيَخْلُقوا
ذرَّةً أوْ لِيخلقوا حبةً أو شَعِيرةً ».



- السبب الحادي عشر:
ما ثبتَ في الصحيحين عن حارثةَ بنِ وهْبٍ أن النبيَّ صلى الله عليه وسلّم
قال: « ألا أخبركُم بأهل النارِ؟ كلُّ عُتُل جَوَّاظٍ مستكبرٍ »، فالعتلُّ
الشديدُ الغليظُ الذي لا يلين للحَقِّ ولا للخلقِ، والجَّواظُ الشحيحُ
البخيل فهو جمَّاعُ منَّاعُ، والمستكبرُ هو الذي يردُّ الحقَّ ولاَ
يتواضعُ للخلقِ فهو يرَى نفسه أعلى من الناس ويرى رأيَه أصوبَ من الحقِّ.



- السبب الثاني عشر:
استعمالُ أواني الذَّهب والفضةِ في الأكلِ والشرب للرجالِ والنساءِ . ففي
الصحيحين من حديث أمِّ سلمة رضي الله عنها أن النبيَّ صلى الله عليه وسلّم
قال: « الذي يشربُ في آنية الفضةِ إنما يجرجرُ في بطنِه نارَ جهنم ». وفي رواية لمسلم: « إن الَّذِي يأكل أو يَشرب في آنيةِ الذهب والفضةِ إنما يجرجرُ في بطنِه نارَ جهنمَ ».




- فاحذرُوا إخواني أسبابَ دخولِ النار، واعملُوا الأسبابَ التي تُبْعِدُكم
عنها لتفوزُوا في دارِ القرارَ، واعلمُوا أن الدنيا متاعٌ قليلٌ سريعةُ
الزوالِ والانهيار، واسألوا ربَّكم الثباتَ على الحقِّ إلى الممات، وأن
يحشُرَكم مع الذين أنعمَ الله عليهمْ من المؤمنين والمؤمنات.




اللَّهُمَّ ثبّتْنَا على الحقِّ وتوفَّنا عليه، واغفر لنا ولوالِدِينا
ولجميع المسلمينَ برحمتِك يا أرحم الراحمين. وصلَّى الله وسلَّم على
نبيِّنا محمدٍ وعلى آلِهِ وصحبهِ أجمعين.



من كتاب مجالس رمضان لفضيلة الشيخ العلامة

محمد بن صالح العثيمين رحمة الله رحمةً واسعة





اجتنبوا النار 080
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجتنبوا النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شاب من بشار يبلل نفسه بالبنزين..يحتضن ضابط شرطة ويضرم النار في نفسه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥مــــنــــتــــديــــات عــــســــل :: ♥منتديات إسلامية♥ :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
كلمة إدارة منتديات عسل

عندما يكون هدفك الخير وغايتك الجنة..اعلم أنك ستنجح بإذن الله..لاتفكر كثيرا في أي شيء..لأنك ستكون و سيحدث ما كتب الله لك..هذه شجرة إسمها قناعة حياة هادئة وجميلة..يجب أن نغرسها في حديقة أفكارنا..ودائما لا ننسى أن نسقيها بالصبر و الرضى و الحب..أحبكم..lydia


المواضيع الأخيرة
» صدقة الحياة
اجتنبوا النار 10213الأحد 8 فبراير - 18:21 من طرف faifi red

» مجلة بالصور تفصيل وخياطة ملابس الأطفال خطوة خطوة
اجتنبوا النار 10213الأحد 4 يناير - 14:08 من طرف cha3bane fati

» بحث في الحوكمة في القطاع المصرفي العربي مثال ((مصر))
اجتنبوا النار 10213الإثنين 22 ديسمبر - 1:44 من طرف سلمان محمد

» كتاب عن التفصيل والخياطة بالرسومات والمخططات ..
اجتنبوا النار 10213الثلاثاء 2 ديسمبر - 2:29 من طرف Bila Bila

» روب دو شمبر طريقة تفصيل الروب بالباترون
اجتنبوا النار 10213الثلاثاء 18 نوفمبر - 15:12 من طرف mama71

المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب عن التفصيل والخياطة بالرسومات والمخططات ..
كيف تلعب لعبة ضربة حظ!!!!!
أشغال يدوية:كتاب ياباني لتعليم صناعة الورود بالقماش خطوة خطوة
◕‿◕خربش معنا◕‿◕
تعلم اللغة الفرنسية من الصفر إلى الاحتراف كل يوم درس إلى أن نكمل
فن التلاعب بالقماش..سموكس
مجلة بالصور تفصيل وخياطة ملابس الأطفال خطوة خطوة
مجلة التفصيل والخياطة burda يناير2011
قوى كود خاص بمنتديات أحلى منتدى لتسريع المنتدى بشكل خيالي + كود آخر
عبّر عن ما بداخلك اليوم بصورة..
المواضيع الأكثر شعبية
الصحافة المكتوبة في الجزائر
كتاب عن التفصيل والخياطة بالرسومات والمخططات ..
ماعندكش الزّهر أدخل تشوف وعلاه..!!
تعلم اللغة الفرنسية من الصفر إلى الاحتراف كل يوم درس إلى أن نكمل
كيف تلعب لعبة ضربة حظ!!!!!
مجلة بالصور تفصيل وخياطة ملابس الأطفال خطوة خطوة
أشغال يدوية:كتاب ياباني لتعليم صناعة الورود بالقماش خطوة خطوة
عيد ميلاد سعيد بكل اللغات
الكتابة الهيروغليفية و انواع الخطوط
بحث في الحوكمة في القطاع المصرفي العربي مثال ((مصر))
تصويت
كيف تعرفت علينا!!
ejabat.google
اجتنبوا النار Image21315%اجتنبوا النار Img_2010
 15% [ 127 ]
الهوتميل hotmail
اجتنبوا النار Image2132%اجتنبوا النار Img_2010
 2% [ 15 ]
جوجل google
اجتنبوا النار Image21355%اجتنبوا النار Img_2010
 55% [ 476 ]
الياهو yahoo
اجتنبوا النار Image2132%اجتنبوا النار Img_2010
 2% [ 18 ]
facebook
اجتنبوا النار Image2139%اجتنبوا النار Img_2010
 9% [ 79 ]
تبادل إعلاني
اجتنبوا النار Image2131%اجتنبوا النار Img_2010
 1% [ 9 ]
أحلى منتدى
اجتنبوا النار Image2134%اجتنبوا النار Img_2010
 4% [ 39 ]
صديق/ة
اجتنبوا النار Image2136%اجتنبوا النار Img_2010
 6% [ 48 ]
أخ/ة
اجتنبوا النار Image2131%اجتنبوا النار Img_2010
 1% [ 11 ]
آخر
اجتنبوا النار Image2136%اجتنبوا النار Img_2010
 6% [ 49 ]
مجموع عدد الأصوات : 871







مواضيع
مساهمات
أعضاء
3129  11149 2309

منتديات  عُمرالمنتدى
 98 منتدى
5768 يوم

يا
مرحباً بالعضو الجديد
https://3assal.alafdal.net/u2311 و ندعوه ليعرف بنفسه من {هنا}



free counters