♥مــــنــــتــــديــــات عــــســــل
بـسـم اللـه الـرحـمـن الـرحـيـم

الـسـلام عـلـيـكم و رحـمـة اللـه تـعـالى و بـركـاتـه

أرحب بكم زوارنا الكرام في مـنـتـديـات عـسـل
وأدعوكم للـتـسـجـيـل و الإنظمام إلينا و كم يسعدنا ذلك..
شعارنا نعمل دائما من أجل الـحـب؛الـخـيـر؛الـجـمـال..
نتمنى لكم قضاء أجمل الأوقات معنا.. متعة و فائدة
..
دمـتـم بـخــيـر..فـي أمـان اللـه

♥مــــنــــتــــديــــات عــــســــل

منتديات عسل منتدى عام للرجل للمرأة غير مهم..المهم ماذا نستفيد من بعضنا وبماذا نفيد الآخرين..في الدنيا و الآخرة!..
 
الرئيسيةمكتبة الصورالأعضاءس .و .جبحـثدخولالتسجيل
كلمة الإدارة:إدارة منتديات عسـل ترحب بكم بين صفحاتها وتتمنى لكم إقامة طيبة...تمنع إدارة منتديات عسـل صور النساء و الأغاني والألفاظ السوقية في كافة المنتدى منعًا باتاًّ..

شاطر | 
 

 نصائح ثمينة للمحافظة على صحة القلب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lydia

♥منشأة المنتدى♥المديرة العامة♥♥منشأة المنتدى♥المديرة العامة♥
avatar

SMS عسل SMS عسل : مـرحبا بك يا زائر


من مواضيعي : يمنع وضع الصور النسائية بالتواقيع والصور الرمزية وفي المواضيع
قوانين كتابة المواضيع والردود
ممنوع الألفاظ السوقيّة
كونك احد أعضاء هذا المنتدى

عدد المشاركات : 3547
شكر+ : 129
نقاط : 12858
الجنس : انثى
المزاج : الحمد لله
 الدولة :
My SMS :

دع الأقدار تفعل ما تشاء
وطب نفسًا بما فعل القضاء

ولا تفرح ولا تحزن بشيء
فإن الشيء ليس له بقاء

My MMS :
الهدايا :
الأوسمة :



إحترام قوانين المنتدى إحترام قوانين المنتدى :

مُساهمةموضوع: نصائح ثمينة للمحافظة على صحة القلب   الجمعة 28 يناير - 19:09


من المناسب ان نضيف القلب الى المثل القائل العقل
السليم في الجسم السليم ليصبح العقل والقلب السليم في الجسم السليم. فيمكن
الحفاظ على القلب سليما معافى اذا تمكنت من الحفاظ على الغذاء المناسب الذي
لا يشكل في المديين القريب والبعيد اي خطر على الشرايين التي تغذي القلب
بالمكونات الاساسية. فعليك ابقاء القلب سليما وبكامل طاقته وقدراته ليستطيع
العمل على مدار الساعة دون كلل او ملل ليضخ الدم الى كافة مناطق الجسم
الاخرى بما فيها الدماغ وجسم القلب نفسه.


تدل الاحصائيات التي
اجريت في بريطانيا انه في كل دقيقتين من الزمن هناك من يتعرض الى نوبة
ة في عموم البلاد، وهي مقدار يزيد عن نسبة تعرض الفرنسيين او الطليان
او الاسبان الى هذه الحالة. كما ان امراض القلب الاخرى هي اكبر مسببات
الوفيات في هذا البلد الذي ينعم بموفور جيد من العناية الصحية والارشاد.
فعدد المصابين الذين يموتون بسبب الذبحة الصدرية يبلغ 140,000 شخص سنويا،
واحد من بين كل اربعة من الوفيات بين الرجال وسيدة من بين خمسة من النساء.


فهل هناك من طريقة للتقليل من اخطار امراض القلب ؟
وهل هناك من سبل يمكن اتباعها لايقاف وارجاع عجلة الزمن فيما يتعلق بامراض القلب التي اصابت اي فرد منا؟


الجواب على هذين السؤالين هو بالايجاب وبطريقة قد تكون في متناول كل فرد تقريبا.
تكمن التوجيهات الاساسية في هذه المجال في تغيير طفيف في النمط الغذائي
الذي يجب اتباعه وشيء بسيط جدا من النمط الحياتي. فتغيير نوعية الزيت الذي
تستخدمين للطهي والتركيز على استخدام الكثير من زيت الزيتون وبعض الثوم وما
الى ذلك ليس هو فقط المهم في ابعاد شبح امراض القلب وكما هي الحال في شعوب
البحر المتوسط. فهناك طريقة تناول الغذاء مثلا، حيث انه من المهم كما يقول
خبراء التغذية ان تعمد الواحدة منا الى تناول وجبة الغذاء "بالراحة" اي
على مهل.


أمراض القلب
تتسبب امراض القلب بعد ان تتجمع كتل من الدهن على جدران الاوعية الدموية من
الداخل لتضيق بذلك مجرى الدم. وتتكون هذه الكتل الدهنية عند تفاعل مادة من
حامض اميني يدعى هوموسيستين مع الكوليستيرول لتتجمع على الشرايين التي تغذي
القلب. كما ان زيادة كمية مادة الهوموسيستين قد تسبب تلف المادة التي تغلف
جدران الاوعية مما يعجل في تكوين الدهن وتجمعه حيث بينت الابحاث ان زيادة
كمية مادة الهوموسيستين عند النساء تضاعف من نسبة الاصابة بامراض القلب.


النوبة الة
تحدث النوبة الة عند انسداد احد الشرايين التي تغذي القلب.
اما
الذبحة الصدرية او الخناق فهي آلام الصدر التي تتسبب نتيجة لضيق مجرى الدم
في الشرايين بعد تجمع المواد الدهنية . وعادة ما يحدث الخناق بعد ممارسة
نوع عنيف من الرياضة او التعرض لضغوط نفسية مما يتطلب ضخ كميات اكبر من
الاوكسيجين الى القلب ليبقى فاعلا بالشكل المطلوب.


عجز القلب
وهي عبارة عن الحالة التي لا يتمكن فيها القلب من مواصلة عمله بالشكل المناسب
وحسب حاجة الجسم من الاوكسجين لتبقى الاعضاء بكامل عافيتها واداء واجباتها
بالشكل الامثل.



نوع الغذاء وآثاره
يقول الدكتور ديريك كتنغ في كتابه " لنوقف النوبة الة" ان من اهم العوامل
التي يمكن اتباعها للحماية من امرض القلب هي ان يتناول الفرد ما لا يقل عن
خمسة حبات من الفواكه والخضر يوميا . فالفواكه والخضر غنية بمواد كيميائية
مثل البوتاسيوم العنصر الكيميائي المهم لتنظيم دقات القلب والسيطرة على ضغط
الدم. كما ان الفواكه والخضر غنية بالعناصر المضادة للتاكسد التي تمنع
الكوليستيرول من تكوين الكتل على جدران الاوعية الدموية وشرايين القلب كما
انها تساعد في التخلص من العناصر الكيميائية الضارة.
يقول البروفيسور ستيفين بالمر مدير مركز السيطرة على الضغط النفسي في جامعة سيتي في لندن
انه يمكن اضافة شيء من القهوة والشاي وبعض الشوكولاتة ايضا ويضيف" كل تلك
المواد غنية بمادة الكاتيتشين اوهي من الفلافونويدات وهي مواد مضادة
للتاكسد تساعد على خفض نسبة الكوليستيرول في الدم.



السمك يعتبرتناول كميات من السمك الدهني مثل السردين والانتشوفيز ثلاثة مرات في
الاسبوع من العوامل التي تساعد كثيرا في الحفاظ على القلب. فالسمك الدهني
يحوي على المادة الدهنية اوميغا 3 والتي تساعد على خفظ نسبة المادة الدهنية
في الدم والتي تدعى الترايغليسيرايد وبالتالي تقليل خطر تكون التجمعات
الدهنية. أما النباتيين فيمكنهم تناول دهن الرابيسيد والجوز او زيت الصويا
التي يمكن ان يستفيد منها الجسم لتكوين مادة الاوميغا 3.


النشويات من العوامل المساعدة الاخرى تناول كميات من النشويات مثل المعكرونة والخبز
الاسمر والرز والبطاطس والتقليل من المواد الدهنية وتناول النوعيات التي
لاتؤثر على زيادة نسبة الكوليستيرول في الجسم.


الكوليستيرول
يدخل الكوليستيرول الى مجرى الدم ويتم نقله بواسطة البروتينات النوع المسمى
–ليبوبروتين- . نوع الليبوبروتين غير الحميد وهو النوع الذي يدعى
الليبوبروتين منخفض الكثافة يتحول بتفاعل كيميائي يدعى الاكسدة ويتم دخوله
الى الخلايا المبطنة لجدران الاوردة الدموية لتكوين كتل صغيرة هي التي تسبب
تضييق المجرى ومن ثم غلقه نهائيا. اما الليبوبروتين عالي الكثافة فهو
الكوليستيرول الحميد وهو النوع الذي يينقل الكوليستيرول من مجرى الدم
ويساعد في الحماية من التعرض لامراض القلب وتصلب الشرايين.

الدهون
الدهون المشبعة مثل الزبدة والقشطة والجبن والدهن الحيواني الحر وزيت جوز الهند
ومثيلاته من الزيوت ترفع من كمية الكوليستيرول غير الحميد مما يستوجب
التقليل منها تماما. يمكن استخدام كميات قليلة من الدهون غير المشبعة مثل
زيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت الصويا وزيت السمك حيث تعمل مثل هذه الزيون
على خفض كلا نوعي الكوليستيرول لذا فمن الافضل استخدام زيت الزيتون او زيت
الجوز او الافوكادو والتي تقوم على خفض كمية الليبوبروتين واطئ الكثافة من
دون التاثير على الليبوبروتين عالي الكثافة.



نمط الحياة وتاثيراتها على امراض القلب
كما سبقت الاشارة اليه فانه ليس فقط نوعية الاكل الذي تتناوليه بل الطريقة
التي تتناولن بها الغذاء ايضا لها التاثير الكبير على امراض القلب.
يقول البروفيسور بالمر ان الابحاث التي اجريت اشارت بصورة واضحة الى ان الاشخاص
من النوع - أ - وهم الاشخاص العدوانيين المتنافسين على الدوام والذين
يتحركون كثيرا ويتكلمون وياكلون بسرعة تكون فرصتهم للاصابة بامراض القلب
الفتاكة 40% اكبر من غيرهم. فالاشخاص من النوع – أ – يستسلمون اكثر من
غيرهم للعديد من هورمونات الاجهاد النفسي الهورمونات التي كانت تساعد
اسلافنا للدفاع عن انفسهم في صراعهم مع الوحوش الكاسرة ولم تصمم اصلا
للتكيف مع ما تتطلبه الحضارة من اجهاد نفسي من نوع آخر. يضيف البروفيسور
بالمر" عليك ان تاخذي الامور ببساطة وان تعلمي ان وصولك متأخرة الى الدوام
هو ليس نهاية العالم ".
وإذا ما تطلب الامر ان تنفسي عن اعصابك فاطلقيها صرخة مدوية ولا تكتمي شيئا.
من المهم ان تنمي القابلية على التعبير عما يختلج في صدرك فان ذلك مفيد جدا
للقلب. يذكر الدكتور دين اورنيشوهو من الرواد في استخدام النمط الغذائي
والتمارين الرياضية والنمط الحياتي لارجاع حالة القلب الى طبيعته باستخدام
العاطفة بطريقة صحية وذلك من خلال البوح بما يعتلج في صدرك من احاسيس. فقد
بينت الابحاث الاخيرة ما لهذه الطريقة من اهمية في علاج الكثير من الامراض
وليس امراض القلب فحسب. وإذا ما اردت ان تتفادي اي صدام من اي نوع فيمكنك
اللجوء الى شيء ما كضرب المخدة مثلا او المشي او الركض وهي من الفعاليات
التي غالبا ما تستخدم للتنفيس عن حالة متأزمة في داخل النفس البشرية. كما
ينصح الدكتور دين في كتابه "الحب والبقاء" ان تعمدي الى مشاركة الغير فيما
يعتلج في الصدر فمشاركة الآخرين لما تشعرين به ينفع القلب ويجعله اكثر صحة.
كما ان الاعتناء بالنفس والالتفات الى ما يحتاجه جسمك وعقلك من راحة لهما
التاثير الاكبر على ابقاء القلب سليما معافى.


بعض العادات غير الحميدة
تجنبي بعض العادات المضرة بصحة القلب ومن اهمها التدخين فقد ذكرت احصائيات وزارة
الصحة البريطانية ان 45,000 حالة وفاة باحد امراض القلب كانت بسبب
التدخين. ومن المهم ان نذكر ان التلف الذي يحدثه الادمان على التدخين من
الممكن ان يتعافى منه الجسم بمرور الوقت بعد التوقف عن التدخين. فبعد مرور
عشر سنوات ستنخفض فرصة الاصابة باحد امراض القلب بالنسبة لمن كانت تدخن
وتصبح مساوية تماما لمن لم تدخن على الاطلاق.


التمارين الرياضية
المشي والسباحة من الفعاليات الرياضية المهمة التي تساعد على تقليل فرصة الاصابة
باحد امراض القلب. يمكن ممارسة الفعالية خمسة مرات في الاسبوع على الاقل
ولمدة نصف ساعة في كل مرة. وفي النهاية لا تنسي الفعاليات الرياضية النفسية
فالاسترخاء والالتفات الى دخيلة النفس امر مهم في الحفاظ على صحة القلب
وديمومة فعالياته


منقـول من طبيب كوم


♥♥منتدى عسل يرحّب بكم♥♥______ ♥التوقيع♥______♥♥منتدى عسل يرحّب بكم♥♥

♥_____تذكروا قول الله تعالى...{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}______♥


قد أغيب عنكم فى يوم من الايام..
ولكن سوف تبقى بصماتى فى زوايا هذا المكان
تشهد على وجودى
وان غبت وغاب اسمي
واصبحت فى ذاكرة النسيان
سيبقى بيننا الدعـآء الذى لا ينقطع
ما انا الا عابرهـ سبيل
اليوم معكم وغدا سارحل
أمانة ادعولي

أمانة ادعولي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://my.yougovsiraj.com/go.aspx?id=b54b5449-2ffd-4dab-8964-e21
 
نصائح ثمينة للمحافظة على صحة القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥مــــنــــتــــديــــات عــــســــل :: ♥منتديات عامّة♥ :: العيادة-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
كلمة إدارة منتديات عسل

عندما يكون هدفك الخير وغايتك الجنة..اعلم أنك ستنجح بإذن الله..لاتفكر كثيرا في أي شيء..لأنك ستكون و سيحدث ما كتب الله لك..هذه شجرة إسمها قناعة حياة هادئة وجميلة..يجب أن نغرسها في حديقة أفكارنا..ودائما لا ننسى أن نسقيها بالصبر و الرضى و الحب..أحبكم..lydia


المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب عن التفصيل والخياطة بالرسومات والمخططات ..
كيف تلعب لعبة ضربة حظ!!!!!
أشغال يدوية:كتاب ياباني لتعليم صناعة الورود بالقماش خطوة خطوة
◕‿◕خربش معنا◕‿◕
تعلم اللغة الفرنسية من الصفر إلى الاحتراف كل يوم درس إلى أن نكمل
فن التلاعب بالقماش..سموكس
مجلة بالصور تفصيل وخياطة ملابس الأطفال خطوة خطوة
مجلة التفصيل والخياطة burda يناير2011
قوى كود خاص بمنتديات أحلى منتدى لتسريع المنتدى بشكل خيالي + كود آخر
عبّر عن ما بداخلك اليوم بصورة..
المواضيع الأكثر شعبية
أشغال يدوية:كتاب ياباني لتعليم صناعة الورود بالقماش خطوة خطوة
مجموعة فساتين جزائرية للبيت موديلات جديدة 2010
طريقة خياطة البساطات الجزائرية
كتاب عن التفصيل والخياطة بالرسومات والمخططات ..
خياطة فراش بالسموكس..أو عش النحلة جميل جدا للعرائس
موديلات بساطات جزائرية
مجلة بالصور تفصيل وخياطة ملابس الأطفال خطوة خطوة
موديلات كروشيه يمكن خياطتها لحواشي الأفرشة..
تعلم اللغة الفرنسية من الصفر إلى الاحتراف كل يوم درس إلى أن نكمل
فن التلاعب بالقماش..سموكس
تصويت
كيف تعرفت علينا!!
ejabat.google
15%
 15% [ 127 ]
الهوتميل hotmail
2%
 2% [ 15 ]
جوجل google
55%
 55% [ 476 ]
الياهو yahoo
2%
 2% [ 18 ]
facebook
9%
 9% [ 79 ]
تبادل إعلاني
1%
 1% [ 9 ]
أحلى منتدى
4%
 4% [ 39 ]
صديق/ة
6%
 6% [ 48 ]
أخ/ة
1%
 1% [ 11 ]
آخر
6%
 6% [ 49 ]
مجموع عدد الأصوات : 871







مواضيع
مساهمات
أعضاء
3129  11149 2306

منتديات  عُمرالمنتدى
 98 منتدى
3632 يوم

يا
مرحباً بالعضو الجديد
http://3assal.alafdal.net/u2307 و ندعوه ليعرف بنفسه من {هنا}



free counters